Soul Life
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Soul Life

مرحبا بك يا زائر في منتديات حياة الروح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MaStoOl

MaStoOl


ذكر
عدد الرسائل : 972
العمر : 36
اعلام الدول : الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) OmanC
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) Empty
مُساهمةموضوع: الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات )   الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 7:43 pm

السلام و عليكم ورحمة الله و بركاته


المقدمه

التوضيب كلمه و مصتلح دائما نسمعه
ولكن الكثير منا لا يعرف ما المقصود بهذه الكلمه
وفي هذا الموضوع راح نتكلم عن هذا الموضوع
طبعا من الصعب كتابه موضوع عن كيفية التوضيب
ولكن سوف نتعلم بعض القواعد و النحو والصرف
قصدي
الاساسيات المهمه يجب معرفتها

طبعا من باب التثقيف وليس التطبيق

دقق جيدا في هذه العباره السابقه جدا

وبسم الله نبداء

===============================

قبل البداء يجب معرفة اجزاء المحرك و مكوناته



الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) Xdt00c9tqe


مقدمة المحرك ( قطع طولي للمحرك شفر ذو ثمان اسطوانات )

1- صمام ( البلف )
2- عيار الزيت
3- مجمع الوقود ( الثلاجه )
4- انبوب تعبئة الزيت
5- مدخل الهواء
6- عصا الصمام ( عصا البلف )
7- كوع ماء
8- بكرة سير الهواء
9- كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10- سير عمود الكامات ( سير التيمن )
11- بكرة عمود المرفق ( الكرنك )
12- بكرة علبة زيت المقود ( الدركسون )
13- المولد الكهرب (الدينمو)
14- زنبرك الصمام ( ياي البلف )

===============================



الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) 26tc1a7h8f


صوره خلفيه لنفس المحرك

15- غطاء المحرك
16- كوع ماء التبريد
17- علبة زيت الدركسون
18- مواصير العادم ( الاكزوزت )
19- عمود المرفق ( الكرنك )
20- خزان زيت المحرك ( الكرتيير )
21- المكبس ( البستم )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- ترس تدوير عمود المرفق ( الكرنك )
24- عمود الكامات ( التيمن )
25- مجمع الوقود ( الثلاجه )
26- ملف الاشعال ( الكويل )



الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) 7r5xmr7d6b

هذه صوره اخرى للمحرك اربع اسطونات (EFI) تويوتا

(صوره اكثر وضوحا )

1- المكبس ( البستم )
2- ذارع المكبس
3- شنابر
4- لقم عمود المرفق ( الكرنك شيف )
5- عمود المرفق ( الكرنك شيفت )
6- كتلة الاسطوانات ( السلندر )
7- غطاء صدر
8- سير الدينمو و بكرة
9- شداد سير
10 - دينمو
11- سير عمود الكامات و بكره ( عمود كامات و الزيت )و شداد سير الكامات
12- عمود الكامات
13 - قاعدة سنبرك الصمام ( قاعده الياي البلوف )
14- صمامات
15- راس المحرك
16- لقم عمود الكامات ( الكام شفت )
17- مجمع الوقود ( الثلاجه )
18 - حساس الحراره
19- انابيب العادم ( القزوزت )
20- مخزن الزيت ( الكارتير )
21- القم عمود الكامات ( 16 )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- سنبرك الصمام ( الياي )
24- شمة الاشعال ( البوجي )
25- غطاء راس المحرك
26- انبوب الوقود
27- وجه انبوب العادم ( الكزوزت )
28- وجه راس المحرك
29- مضخة الزيت ( طرنبة الزيت )
30- موزع الشراره ( الديلكو )
31- بخاخ الوقود
ملاحظه
تختلف بعض التسميات من بلد الى اخر و من منطقه الى اخرى

===============================

بعد ما تعرفنا على اجزاء المحرك

راح نتعرف الاجزاء التي يتم تغيرها في هذه العملية ( التوضيب )

1- الشنبر

الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) 5tfyhyl700

الاول شنبر الضغط : فائدة احكام ضغط الوقود داخل غرفة الاحتراق
الثاني
شنبر الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت الى غرفة الاحتراق

الشنبر الزيت مع الوقت يتاكل ويؤدي هذا الى دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع والوقود

ونتيجه الى هذا
يخرج دخان ازرق و يبداء الزيت المحرك بنقص

شنبر الضغط مع والوقت ايضا يتاكل و ينتج عن ذالك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي الى فقدان جزء كبير من قوة المحرك

طبعا الشنابر تاتي مقاسات

وعلى حسب مقاس خراطه كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )

10 او 20 او 30
والبعض منها يصل الى 50 و 60

في العاده يركب لكل مكبس ثلاث شنابر

اثنان للضغط
واخر
لمنع دخل الزيت الى غرفة الاحتراق ( السلندر )


عند المكانكيين يعتبر هذا نصف توضيب

===============================

2- راس المحرك

الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) 72ba6ldqe3

الصمام ( البلف )

كما نشاهد في الصوره راس المحرك


1- صمام متراكم عليه كربون
2- صمام جديد ( بعد اجراء الاصلاح له )

فائده الصمام هي : ادخال و اخراج الوقود و العادم من غرفة الاحتراق



بعض الاحيان البلف ينشعر او يتكون عليه الكربون
ونتيجه للذلك يخرج الهواء او يخرج قبل اوانه
وهذا ياثر على اداء المحرك و يقلل من فاعليه

في الصوره القادمه يعطينا اسواء الاحتمالات ( تقب في راس )
فيها يجب تغير الراس كامل



الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) Rnzbxq913q

===============================

- عمود الكامات ( عمود التايمنيق )


الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) 1gg6lwkgql


عمود الكامات : هو المسؤول عن فتح و غلق الصمامات

اذا كان الزيت لا يصل الى عمود الكامات او كان قليل جدا
فان العمود الكامات يتاكل نتيجه الاحتكاك القوي
ومن ثم يتلف
عندها يجب تغيره


3- المكبس ( البستم )


الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) 4dzij308l6


هذا البستم مع الوقت يتكون عليه الكربون نتيجه الاحتراق السيئه

والسبب يرجع في الغالب الى ضعف الشراره الخارجه من البوجي او التوقيت الغير مناسب


للذلك احرص اخي قائد السياره تغير البواجي كل 30 الف كم كحد اقصى



الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) 60xk60xl42

هذه صوره توضح التلف الحاصل بالبساتم و السلندر

===============================

4- الاسطوانه ( السلندر )


الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) 730b84gnv7


السلندر : هو الكتله التي تجمع غرفه الاحتراف و قمصان التبريد و يثبت عليها اغلب اجزاء المحرك



في بعض الاحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانه ونتيجه للذالك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق

ويحترق مع الوقود وبهذا الحاله يكون لون العادم ابيض

===============================

5- عمود المرفق ( الكرنك )

ملاحظه
ارجع الى الصوره محرك تويوتا رقم 5

عمود الكرنك : هو العمود المسؤول عن تحريك المكابس و نقل الحركه الى ناقل الحرك

العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه الا بالمخرطه
مثل سلامته من تاكل و كذالك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبه له
وكذالك
عدم وجود الميل في العمود


السبايك ( الثابت و المتحرك )

الثابت / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك
المتحركه/ هي التي تركب بين السلندر و عمود الكرنك

ملاحظه

للسباك ايضا مقاسات مثل الشنابر
يعني تختلف مقاس السبيكه اذا كان العمود الكرنك ( المرفق ) مخروط ام لا
وعلى حسب مقاس الخراطه

===============================

6- الوجيه


الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) 10z7maqc9a


الوجيه يجب تركيب جديده و اصليه

فائدة الوجيه : منع تهريب ( خروج ) من المحرك
سوى كان زيت او ماء او هواء


يجب ان تحرص ان تكون الوجيه اصليه حتى لا يحدث اي تهريب مع الوقت

===============================



الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) L9ga3ov51b

هذه صوره للقطع التي يتم تغيرها في الغلاب

1- شنابر
2- سبائك المتحركه ( التي تركب على ذراع المكبس )
3- سبائك الثابته الوسطيه
4- المكابس ( البساتم )
5- ذارعة المكابس
6- القفل
7- عمود الكرنك ( هذي يفحص و يخرط اذا لزم الامر )

===============================

عند البدا بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الامور التاليه

1- نظافة المحرك

تنظيف المحرك
بماده بتروليه ( بنزين او قاز )
تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكرتير و طرنبة الزيت ....الخ )

ملاحظه
التنظيف مهم جدا جدا جدا
للذالك
يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص
حتى القطع الصغيره و المسامير


2- استعمال العده المناسبه


_مفتاح شد العزم
وهو مفتاح مهم جدا اثناء عمليه شد مسامير و صواميل المحرك
لان
كل مسامر و صاموله شد معين
وخاضه الاجزاء
1- عمود المرفق
2- راس المحرك
3- ذراع المكبس

طبعا من خلال مشاهدتي للورش الموجوده عندنا
لا يستعملون مفاتيح شد العزم مع انه مهم جدا



_ حامل المحرك

الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) 3a3xf55s98

- الزرقينه الشنابر ( لا اعرف لها اسم اخر )

وهذه صوره لها


الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) Tv0jpw5800

1- زرقينة الشنابر

وتعمل على ضغط الشنابر الى المكبس ( البستم )
حتى يدخل الى السلندر بالصوره الصحيحه

===============================

في النهاية

هذا الموضوع عباره عن معلومات و معرفة بعض المصطلحات
او
بمعنى اخر
نقدر نقول عنها
ثقافه عامه
وتوجد نقاط و اشياء لم نتطرق لها ( حلوه نتطرق لها تحسن اني دكتور مو مكانيكي )
مثل وزن البلوف و التوقيت ( العمود الكامات مع عمود الكرنك و كذالك موزع الشرار المعروف ب ( الديلكو )


الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) S8d1i4irop

هذه صوره تظهر
ترتبي الاشعال في محرك ذو 6 اسطوانات على شكل V

===============================

ارجوا ان ينال الموضوع اعجابكم

ولكم مني كل محبه و تقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FoKaK::HiTMaN::MeNe

FoKaK::HiTMaN::MeNe


عدد الرسائل : 633
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) Empty
مُساهمةموضوع: HiTMaN   الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) Icon_minitimeالجمعة أغسطس 29, 2008 9:24 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaStoOl

MaStoOl


ذكر
عدد الرسائل : 972
العمر : 36
اعلام الدول : الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) OmanC
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات )   الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 10:17 pm

مشكووووووووووووووووور على الردود

الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) Uje67610

الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات ) 793e6e10





FoKaK(MaStOoL)MeNe
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـــتـــوضـــيـــب [ شـرح كـامـل لـتـوضـيـب الـمـكـيـنـه ( صــــور + مـعـلـومـات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Soul Life :: منتدى الرياضه :: قسم تظبيط السيارات-
انتقل الى: